أبو شهد نائب المدير
عدد الرسائل : 81 العمر : 50 تاريخ التسجيل : 10/08/2008
| موضوع: التاء بين التأنيث والمبالغة والنسب الإثنين أغسطس 11, 2008 10:51 pm | |
| التاء بين التأنيث والمبالغة والنسب.. 1- تاء التأنيث :لطيف : لطيفةظريف : ظريفة وجيه : وجيهةمحسن : محسنةجميل : جميلةصابر : صابرةصبي : صبيةشاب : شابةصغير : صغيرةطفل : طفلةامرؤ : امرأةالتاء في كل هذه الالفاظ هي تاء التأنيث .بينما التاء في الكلمات التالية ليست للتأنيث :حمامةبطةيمامةجرادةشجرةنخلةلأن كل لفظ من هذه الألفاظ يشمل الذكر والانثي فنقول :حمامة ذكر : حمامة انثيبطة ذكر : بطة انثييمامة ذكر : يمامة انثيوهكذا............وتاء التأنيث تُنطق هاء عند الوقوف عليها إلاّ ماشذّ في اللهجة اللبنانية حيث يقفون مثلا علي كلمة الحياة بسكون التاء وليس بالهاء .. وأصل الوقوف بالتاء الساكنة المربوطة – كما قال ياقوت الحموي في معجم البلدان – يرجع الي قبائر حِمْيَر .2- التاء الدالة علي المبالغة ويوصف بها المذكر والمؤنث :علاّمةفهامةنسّابةراويةفَروقةنابغةنقول : رجل علاّمة .........ونقصد انه كثير العلمونقول امرأة علاّمة..ورجل فهّامة ..اي كثر الفهموامرأة فهامةورجل نسّابة .. أي صاحب دراية واسعة في الأنساب.وامرأة نسّابة ..ورجل فّرُوقَة ونعني انه جبان شديد الخوف..وامرأة فَرُوقة أي جبانة شديدة الخوف .فقالت العرب فروقة تصف الرجل :بَعَثْتَ غلاماً من قريش فَروقَة ً.. وتترك ذا الرأي الأصيل المُهَلَّباوقالت فروقة تصف بها المرأة إذ قال رجل يرثي زوجته ام العلاء :امْرُرْ علي الجدثِ الذي حلَّتْ به ..أمُّ العلاءِ فَنَادِها لو تسمعِأنَّي حَلَلْتِ وكنتِ جدَّ فروقةٍ .. بَلداً يمرّ به الشُّجاعُ فيفزعُصَلّى عليكَ اللهُ من مفقودةٍإذ لا يلائمكِ المكان البلقع *فلقد تركتِ صغيرة مرحومةلم تَدْر ِ ما جَزَع عليكِ فتجزعُفقدتْ شمائلَ من لِزامكِ حلوةًفتَبيتُ تُسْهِرُ أهلها وتُفَجِّعُوإذا سمعتُ أنينها في ليلهاطَفَقَتْ عليكِ شُؤنُ عيني تَدْمَعُ !!( البَلْقَعُ و البَلْقَعة الأَرض القَفْر التي لا شيء بها . يقال : منزل بَلْقع ودار بَلْقع , بغير الهاء , إِذا كان نعتاً , فهو بغير هاء للذكر والأُنثى , فإِن كان اسماً قلت انتهينا إِلى بَلْقعة مَلْساء ; قال : وكذلك القفْر . والبَلْقَعة : الأَرض التي لا شجر بها تكون في الرمل وفي القِيعان . يقال : قاعٌ بَلقع وأَرض بلاقِعُ . ويقال : اليمين الفاجرة تَذَرُ الدّيار بَلاقِعَ . وفي الحديث : اليَمِينُ الكاذبةُ تدَع الدّيارَ بلاقع , معنى بَلاقِعَ أَن يفتقر الحالف ويذهب ما في بيته من الخير والمال سِوى ما ذُخِر له في الآخرة من الإِثم , وقيل : هو أَن يفرّق الله شمله ويغير عليه ما أَولاه من نعمه . والبلاقِعُ : التي لا شيء فيها – من معجم محيط المحيط للمعلم بطرس البستاني )3- تاء النسب :نقول فيمن نُسبوا الي غسّان : غساسنةوفيمن نسبوا الي المنذر : المناذرةوفيمن نُسبوا الي المهلب: المهالبةوالجعافرة الي جعغروالعبادلة الي عبد الله ( مع ان الناس في جنوب مصر وفي صحرائها الشرقية يسمونهم عبابدة او عبابيد )العبّادي ..__________________ | |
|